تسويق

ما هو معدل التحويل Conversion Rate Optimization؟

ما هو معدل التحويل Conversion Rate Optimization؟

هو ببساطة الأكشن اللي ممكن ياخده العميل حتى يتعامل معنا، مثل:

-عميل يشتري منتج

-عميل يرسل رسالة

-عميل يسجل في قائمة بريديّة

-عميل يضيف للسلة وللأسف يتركها

-ممكن كمان عميل يتصفح المتجر تبعنا.

كل هذا اسمه كونفيرجن، أي تحويل، وكل حركة من اللي سبق اسمها ايفنتس، أي حدث معين، وكل هاي الأحداث تقوم بتسجيلها أعظم أداة تم اختراعها اسمها البكسل، تكون مرتبطة ما بين متجرنا وما بين قناة الاعلان. مثلًا أنستجرام.

طيب، هل كل حدث معين يعتبر مربح لي؟

أكيد نعم، حتى لو مش عملية بيع كاملة، طيب كيف؟ أقولك: أي أكشن، أي حدث ياخده العميل في البزنس تبعنا هو حركة بتقربه ليصبح عميل عندنا يوما ما، لو سجل في قائمتنا البريدية فهو مهتم صحيح؟ طيب لو أضاف للسلة وما اشترى؟

هنا يصبح الموضوع خطير ؛ لأن العميل قرب أكثر وأكثر من البزنس تبعنا لكن في شي منعه يقوم بالدفع ويكمل الدائرة.

مثال٢: لو عميل شاف اعلانك في جوجل، وقام بالاتصال بك، هذا يعني أن العميل عمل كونفيرجن وقرب منك ليعرف أكثر.

 

كيف نحسّن نسبة التحويل، ونخليها أعلى؟

بغض النظر الآن عن طبيعة التحويل هل هو اتصال أو مبيعات أو حتى تسجيل في قائمة بريدية.. أنت الآن عملت اعلان لمتجرك في جوجل، وواضع رقم جوالك، واعلانك تم رؤيته من ١٠٠ شخص، وواحد فقط اتصل. كم نسبة الكونفيرجن؟ برافو ١ %.

طيب، لو هذا الشخص نفسه قام بالشراء؟ يبقى من كل ١٠٠ شخص اشترى منك واحد صحيح؟ حلو جدًا.

طيب لو أنت عايز تبيع ل ٤ أشخاص؟ شو هتعمل؟

– وهذا الكلام مهم جدًا لمن يسأل كيف يحدد الميزانية التسويقية

– .. أمامك حلين: إما تزود مبلغ الاعلان لتوصل ل ٤٠٠ شخص و ٤ يشتروا، وهذا مش مضمون بتاتًا.

٢. الحل الثاني هو أنك تقوم بتحسين نسبة الكونفيرجن من ١ إلى ٤ %، وهنا أنت مش محتاج تزود الميزانية أبدًا لتوصل ل ٤٠٠ شخص، بالعكس هتوصل ال ١٠٠ اللي تكلمنا عنهم، وهتقنع ٤ منهم يشتروا مش واحد.

 

العملية اللي ذكرناها في النقطة رقم ٢ اسمها Conversion Rate Optimization وملخصها أنك تقوم بتحسين معدل التحويل (CRO) في العمليات التسويقية عشان تزود عدد العملاء الى بياخدوا اكشن، وهو أهم مؤشر يجب أن تهتم به في التسويق خاصة إن كنت مسوق رقمي.

تحسين معدل التحويل له علوم كثيرة جدًا، وعوامل كثيرة جدًا باذن الله هنتكلم عنها بالتفصيل، مثل تحسين الاعلان نفسه، تحسين منتجك، طريقة عرضه، اعادة الاستهداف، استخدام كول تو أكشن واضح، تحسين صفحة الهبوط، كثير جدًا أمور يمكن القيام بها.

لكن أهم نقطة تُحسّن التحويل هي عملية تصفح المتجر نفسه وعملية الشراء أونلاين، يعني تجعلها سهلة على المستخدم، غير معقدة، تمر بخطوتين على الأكثر، وتقديم تجربة فريدة لكل مستخدم، يعنى تكون بسيطة وممتعة.

وأخيرًا أفضل نسبة كونفرجن للمتاجر الالكترونيّة تتراوح ما بين 2-4٪، يعني من كل ١٠٠ عميل لو ٤ اشتروا بتكون أمورك ممتازة جدًا، وما عليك سوى الحفاظ على هذا المستوى وتحسينه دائمًا ولا تعتقد أنك كسبت المنافسة لو وصلت هذا الرقم. المهم التحسن المستمر.

والبحث دائمًا على العوامل التي تقلل من نسبة التحويل لدينا، مثلًا: محتوى اعلاني سيئ نغيره، نصوص ثقيلة وغير واضحة، زر الأكشن غير واضح وغير مباشر. المهم ألا تقل نسبة التحويل عندك عن ٢% وإلا هناك مشكلة يجب أن تبحث عن حلها فورًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى